مقالات | النعمة اليوم

مقالات

قناة الموريتانية :الكاميرات المجنحة / سيد محمد الامام

أربعاء, 09/02/2020 - 00:38

من المؤكد ان القفزة من فوق الجرف الي النهر الهادر تظل مستحيلة ومميتة حتي يفعلها احدهم فيستحوذ دون سابق انذار علي الغار وعلي المجد ، فتنقسم الحشود علي رأس الجرف اثنتي عشرة فرقة هذه تمجد الماجد الجديد وتلك تعض عليه الانامل العشرة.

سنحاول ان لا ندعي لولد ابو المعالي النبوة في أمة الإعلام شعب الله (المحتار) ، لكننا ايضا لن نبخسه حق مخاطرته المجيدة حين قفز الي المجهول متنكبا الأمل .

القطاع الزراعي واستمرار الهدر...

جمعة, 08/07/2020 - 17:54
مولاي ولد أب ولد أكيك دكتوراه في التحليل الاقتصادي

منذ ما يقارب الشهر والمزارعون يدقون ناقوس الخطر، ويحذرون من وقوع كارثة ستحل بمحصولهم من الأرز ويطالبون بالتدخل وانقاذه من الضياع، وذلك بسبب النقص الحاصل في الحاصدات الزراعية. مما أخر عملية الحصاد وأصبحت الحقول عرضة للتساقطات المطرية، التي تعد أحد أبرز الأخطار التي تؤرق هاجس مزارعي الأرز، الشيء الذي جعل الكثير من الحقول يتعرض للتلف وخسارة المحصول.

لجان التحقيق البرلمانية

سبت, 07/11/2020 - 11:28

في إطار دوره الرقابي على الحكومة يقوم البرلمان بصفته نائبا عن الشعب بوضع آليات فعالة متدرجة ؛ومنسجمة مع القانون ، لتجسيد هذه المهمة، التي تتجسد في مراقبة تسير ثروة هذا الشعب ، ومدى التزام الموظفين العموميين بالقوانين والنظم الضابطة لحدود تحرك الحكومة وصلاحيات أعضائها بهذا الخصوص، ولهذه الأسباب و حرصا على ضمان التوازن المطلوب دستوريا بين السلطات ،منح القانون للهيئة التشريعيةحق إتخاذ آليات عملية ومضمونة لمباشرة هذه المهمة ،وأعتمد في

جريمة الخيانة العظمى /الخليل بومنه

أربعاء, 07/08/2020 - 19:16

تعد جريمة الخيانة العظمى المنصوصة في جميع الدساتير الديمقراطية وخاصة في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وتونس والجزائر جريمة سياسية بحته اذا أرتكبها رئيس الجمهورية بمناسبة إساءة استخدامه لوظائفه الدستورية أو محاولة الإنقلاب على الدستور أو عرقلة عمل الجمعية العامة وتتفق جميع هذه الدساتير تقريبا على تعريف هذه الجريمة وعلى اختصاص البرلمان في توجيه التهمة المذكورة للرئيس وإحالته أمام محكمة خاصة تشكل من بين أعضاء الغرفتين وهي مح

الوعي الوطني /د.سيدي اصوينع

أربعاء, 07/08/2020 - 19:11

سلسلة من الآراء ووجهات النظر تلقي الضوء على القضايا المهمة التي يتعين على القطاعين العام والخاص في موريتانيا معالجتها

ستعمل رفع إنتاجية وأتمتة عمليات الحكومة الموريتانية على تسريع التقدم وتقليل الفساد

ملاحظات حول قانون محكمة العدل السامية/القاضي عبد الله اندكجلي

اثنين, 07/06/2020 - 12:17

لقد نص دستور العشرين يوليو 1991 في مادته 93 على ان رئيس الجمهورية لايكون مسؤلا عن افعاله اثناء ممارسته لسلطاته الا في حالة الخيانة العظمي

قمة الساحل والريادة الموريتانية/د. أحمد محفوظ ولد بيه

جمعة, 07/03/2020 - 23:01

احتضنت نواكشوط قمة هي الأولى منذ بداية جائحة كورونا "كوفيد19" وتهدف القمة لتحقيق الأمن والاستقرار في الساحل، وتأتي هذه القمة استمرارا لقمة "بو" المنعقدة بـ"فرنسى" يناير الماضي والتي أسفرت عن قيام تحالف الساحل الهادف إلى محاربة الإرهاب ودعم القدرات الدفاعية للقوات المسلحة وقوات الأمن وتعزيز عودة الدولة لمناطق الأزمات ودعم التنمية .

قمة تحالف الساحل بنواكشوط /المختار داهي

اثنين, 06/29/2020 - 21:30
االمختار ولد داهي

تلتئم بنواكشوط يوم 30يونيو الجاري قمة "تحالف الساحل Coalition Sahel"بحضور مباشر للرؤساء الخمسة لمجموعة "G5"و الرئيس الفرنسي E.Macron و مفوض الاتحاد الإفريقي و حضور "عن بُعدٍ"لشركاء دوليين منهم الأمين العام للأمم المتحدة و رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي و المستشارة الألمانية و الوزراء الأُوَّلُ باسبانيا و إيطاليا،...

كيف نجعل كورونا سبب النهضة وطنية ! / التراد ولد سيدي

سبت, 06/27/2020 - 15:56

إننا بحول الله وبشيء من التفكير يمكننا- بعد مقاومة مجدية للوباء - وضع سياسات تشكل بداية نهضة تنموية تحول فترة الوباء ومقاومته إلى فرصة لرسم سياسات تأخر رسمها رغم الحاجة لها .

عن قانون التلاعب بالمعلومات / أحمد ولد الحافظ

سبت, 06/27/2020 - 15:53
الكاتب أحمد الحافظ

هل هو الخوف على الحرية.. أم هو رفض الانضباط..؟! كلما استجد النقاش، أو الجدل، حول إشكالية وطنية ما، برزت وجهة نظر جلية ومتسعة؛ وجهة نظر أساسها الرفض المبدئي للانتظام وللضوابط، والدفاع -المبدئي أيضا- عن العشوائية وعن الفوضى.. إنه -ربما- جزء من إرثنا الثقافي "الصحراوي الحر" ذلك الإرث الذي ظل قرونا حائلا دون كل المحاولات التنظيمية "الجادة" في هذه الأرض؛ بدءا من مشروع أبي بكر بن عامر، وليس انتهاء بمحاولات ناصر الدين بن أبهم..!

الصفحات